التخطي إلى المحتوى
الإمارات ترفع رأسمال البنك المركزي إلى 5.45 مليار دولار

القانون الجديد، يحل محل قانون قديم يرجع تاريخه إلى أكثر من ثلاثة عقود.

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قانونًا جديدًا بشأن البنك المركزي وتنظيم المؤسسات والأنشطة المالية؛ سعيًا لتعزيز الأداء النقدي والثقة في الاقتصاد.

وسيحل القانون الجديد، محل قانون قديم يرجع تاريخه إلى أكثر من 3 عقود، يرفع رأسمال المصرف المركزي إلى 20 مليار درهم (5.45 مليار دولار)، ويسمح بتكوين احتياطي عام يصل إلى 4 أمثال رأس المال المدفوع.

وفضلًا عن ضمان إدارة رشيدة للاحتياطيات الأجنبية، تهدف القواعد الجديدة إلى حماية استقرار النظام المالي والمساهمة في استقرار العملة.

وصدر القانون الجديد بعد مرسوم من رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولا تسري أحكامه على المناطق الحرة المالية في البلاد والمؤسسات المالية الخاضعة للسلطات الرقابية في تلك المناطق، ومعظمها شركات أجنبية.

وقال نائب حاكم دبي ووزير المالية الشيخ حمدان بن راشد، إن القانون الجديد سيسهم في وضع أطر رقابة أفضل للوضع الائتماني، بما يمكن الإمارات العربية المتحدة من تحقيق نمو اقتصادي متوازن.

كما يشمل القانون بنودًا جديدة تتعلق بالحوكمة الرشيدة للمؤسسات المالية المرخصة من البنك المركزي، وعقوبات على الشركات التي تخالف أحكام القانون.

ويتضمن القانون أيضًا بنودًا تهدف لتعزيز حماية العملاء، بما في ذلك سرية وحماية المعلومات المصرفية والائتمانية للعملاء، واستخدامها على نحو ملائم، فضلًا عن تحقيق شمول مالي أوسع.

التعليقات